«جنوب الوادى» تكرم المشاركين فى دورة اعداد المحكمين

مركز التحكيم بكلية الحقوق
مركز التحكيم بكلية الحقوق

اختتم مركز التحكيم بكلية الحقوق بجامعة جنوب الوادى بقنا، الدورة الأولى لتأهيل وإعداد المحكمين، والتى أقيمت تحت رعاية الدكتور يوسف غرباوى، رئيس الجامعة، والدكتور أحمد كمال نصارى، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد رشدى عميد الكلية.

وقام الدكتور محمد رشدى، عميد الكلية، والدكتور على باشا خليفة، مدير مركز التحكيم، بتوزيع الشهادات الخاصة بالدورة على الطلاب المشاركين والذين اجتازوا الدورة الأولى التمهيدية للتحكيم، والتى تهدف إلى إعداد وتأهيل الكوادر من خلال برنامج علمي وتدريبي عن مفهوم وجوهر التحكيم وطبيعته وأنواعه، والتطوّر الحاصل في الفكر القانوني التحكيمي.

اقرأ أيضا| جامعة جنوب الوادي تكرم «أخبار اليوم»

وصرح الدكتور محمد رشدى، عميد كلية الحقوق بقنا ورئيس مجلس إدارة مركز التحكيم، عقب انتهاء الدورة التمهيدية الأولى، إن برنامج تأهيل وإعداد المحكمين يوفر للخريجين الدراية الكافية بالتحكيم على المستويين العلمي والعملي، مشيراً إلى أهمية التأهيل والإعداد للمحكم، والإلمام بكافة الجوانب الإجرائية والعملية، نظراً لطبيعة قضايا التحكيم.

وأضاف الدكتور على باشا، مدير المركز، أن الإقبال على المشاركة في البرنامج يدل على تنامي الوعي بأهمية التحكيم للفصل في النزاعات، وأشار أن المركز فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة التمهيدية الثانية والمقرر عقدها يومى 19 ـ 20 ديسمبر الجارى.

وأشار أن الدورة التمهيدية الأولى، تناولت المراحل المختلفة من التحكيم وتطبيقاته المختلفة، وإجراءات إدارة دعوى التحكيم من جانب المحتكم والمحتكم ضده، وكيفية صياغة حكم التحكيم وأهم عناصره، وتنفيذ حكم التحكيم وأسباب بطلانه.

يذكر أن مجلس إدارة مركز التحكيم بكلية الحقوق بقنا يتكون من: الدكتور محمد رشدى، عميد الكلية رئيسًا لمجلس الإدارة والدكتور على باشا خليفة، مديرًا للمركز، وعضوية الدكتور عبد البارى حمدان والدكتور أحمد عبدالموجود زكير والدكتور منتصر يوسف الهمامى والدكتور عبد الله جاد الرب والدكتور عباس مصطفى عباس.